الصين, تشينغداو 

مسرح تشينغداو الكبير

arrowImagesarrow

الجائزة الأولى في مسابقة الهندسة المعمارية الدولية لعام 2004
التصميم: ماينهارد فون جركان، شتيفان شوتس، نيكولاس بومرينكه
المساهمون: كليمنس كامبرمان، لي لينغ، أنيته ليبر، لين وي، توماس كريمر، يوهانس اردمان، كيان ليان، جيرد ماير، هيلجا رايموند، تشونغ سونغ دونغ، شين منغ، يوخن سولتروب، صوفي فون مانسبيرج
صاحب البناء:
Qingdao Conson Industrial Corporation
فترة التشييد: 2005-2010
المساحة الأرضية الإجمالية: 60000 متر مربع   
دار الأوبرا: 1600 مقعد
قاعة الحفلات الموسيقية والصالة متعددة الأغراض:
1200 مقعد
الصالة متعددة الأغراض: 400 مقعد
مركز الاعلام
أوتيل
مركز المؤتمرات

 

تصوير:

Christian Gahl

www.christiangahl.com

يقع مسرح جراند تشينغداو في شرقي المدينة بين خليج البحر الأصفر وجبل لاوشان الذي يضاهي ارتفاعه أكثر من 1000 متر. ونظرا لموقع المدينة المباشرعلى البحر فغالبا ما تكون جبال لاوشان ملفعة بالسحاب مما يخلق جو وروح مكان خاص. وشكل المبنى يتكيّف مع المنظر الطبيعي الخلاّب، حيث يتأثر مظهر الأوبرا بالجبال الهائلة وخفة السحاب. مثل جبل تظهر الأوبرا شامخة في الطبيعة ويعلوالبنايات الأربع سقف يشابه السحاب يبدو معلقا. أما الشرفات المرتفعة في الحديقة العامة المحيطة فهي تُذكّر بهضبة جبلية وتتّجه نحو البحر والجبال. بالإضافة إلى دار الأوبرا يدمج مسرح جراند تشينغداو قاعة حفلات موسيقية وقاعة يتم استخدامها لأغراض متعددة وإلى ذلك أيضا مركز إعلامي وأوتيل.

وتطل دار الأوبرا على الساحل مباشرة، ويمكن الدخول إلى القاعة من طابقين وهما الطابق الأسفل الذي يتوفر فيه مشجب الملابس ومداخل للمدرجات السفلية وآخر في الدور العلوي عبرالردهة الرئيسية ذات واجهات زجاجية فسيحة تطلّ على الشرفة والحديقة العامة والبحر الأصفر. وتكسو الجدران وأرضية الردهة أحجار طبيعية تم انتاجها محليا، وهذا الحجر يزيد من ابراز الطابع الجبليّ للمبني.

تعتمد تجهيزات منصات المسرح والأماكن المخصصة لمن وراء الستار أعلى المعايير عالميا، وهي مصممة بحيث يمكن استغلالها لعرض فعاليات مختلفة ومتنوعة سواء كان ذلك أوبرا أو مسرحية غنائية (ميوزيكال) أو باليه أو عرض بهلواني. وتوفر المدرجات والشرفتان الرؤية المثالية للجمهور.