الصين, شنغهاي-بودونغ  

بولي بلازا

arrowImagesarrow

الجائزة الأولى في مسابقة الهندسة المعمارية لعام 2006
التصميم: ماينهارد فون جركان، ماجدالينه فايس
الشركاء: نيكولاوس جوتسه، وو وي
إدارة المشروع: ألكسندر شوبر، هاو يان لي، أنيكا شرودر
المسؤول عن البناء:
Shanghai Poly Xin Real Estate Co., Ltd
فترة التشييد: 2007-2010
المساحة الأرضية الإجمالية: 100000 متر مربع
ارتفاع المبنى: 143 مترا
عدد الطوابق: 30

 

تصوير:

Hans-Georg Esch

www.hgesch.de

تقع بولي بلازا في حي بودينغ على ضفاف نهر هوانغبو – تُقابل البوند - موسعّة بعماراتها مختلفة الارتفاعات خط أفق منطقة أعمال شنغهاي المركزية المعروفة بـ (Central Business District). وتحدد كل من الجهات ذات المناظر الساحرة، عبر النهر الى البوند شمالا والى أُعلومة مدينة بودينغ غربا والى جسر يانغبو شرقا، شكل وتنظيم المبني المعماري.

وقد دُرّجت من الأمام المبان الأربعة الصغرى وذات مرتفعات مختلفة في عمق الأرض تقود عن طريق المساحة الواسعة الى المبنى العالي، حيث يتلقى هذا بالتالي ايضا موقعه المباشر قرب الماء. ونتيجة لانحراف مبنى العمارات وشكله المعماري المتعرج تنجم مساحات كبيرة يُقام باستغلالها للحدائق والإضاءة. وللحفاظ على الرؤية فوق الجدار الراهن الواق للفيضانات من القسم الخلفي للمنشأة فقد تم بناء بولي بلازا على شكل تراسات متصاعدة.

أما المباني في حد ذاتها فهي عبارة عن أشكال بلورية قائمة على مبادىء هندسية بسيطة. حيث تحتوي العمارات الأمامية على مكاتب، أما العمارة التي تطاول السماء فتشمل بالإضافة إلى ذلك أوتيل مع عدة شقق وتقع في وسط عمارتي الأراضي المجاورة شديدتا الارتفاع، بحيث أنها تطل نحو الجنوب مضفية منظرا رائعا بتأمل صورها عبر النهر. ويبلغ ارتفاع هذه العمارة 143 مترا وتضم 30 طابقا.

وتعمل واجهات زجاجية منشطة للجو على توفير الطاقة للتدفئة والتكييف بشكل أساسي.