الصين, مدينة لينغانغ الجديدة 

المتحف البحري

arrowImagesarrow

الجائزة لعام 2005
التصميم: ماينهارد فون جركان
الشريك: نيكولاس جوتسه
إدارة المشروع: كلاوس لينز، ماركوس تانزن
فريق العمل المصمم: ريتشارد شبرنجر، ايلينا ميلنيكوفا،
 بن جروبه، ماركوس كارلسن
فريق العمل المنفذ: ريتشارد شبرنجر، إيزي لين، ينس رايشرت، بيرجيت فولمر، أودو ماير
تخطيط النظام الإنشائي: فيرنر سوبيك
فرع الشريك في الصين: SIADR
صاحب البناء:
Shanghai Harbour City Investment Co.
المساحة الأرضية الإجمالية: 46400 متر مربع
فترة التشييد: 2006-2009

 

تصوير:

gmp Architekten / Julia Ackermann

Hans-Georg Esch

www.hgesch.de

Jan Siefke

www.jansiefke.de

يقع المتحف البحري الصيني الذي هو الأول من نوعه في الصين على شاطىء بحر يغطي مساحة 5 كيلومتر مربع تم استصلاحه باستخلاصه من أراضي البحر. في وسط مدينة لينجانج الجديدة وفي حدود 60 كم جنوبا من مدينة شنغهاي يقع هذا المتحف البحري الذي يغطي مساحة 46400 متر مربع – وفقا لتصميم عمراني قد اختطه ماينهارد فون جركان في عام 2002 - هادفا إلى ابراز تاريخ البحرية الصينية.

لقد تم تصميم المتحف على هيئة منشأة متناظرة بحيث يمتد على جانبيها الخارجيين جناحان متوازيان يتألف كل منهما من أربعة طوابق، الى الواجهة البحرية والبرية تقود سلالم خارجية واسعة مؤدية الى طابق ذو منصة مرتفعة، يرتكز على قاعدة هذا الطابق المتحف ككل. وهذه القاعدة تضم كافة المهام المتعلقة بنشاطات متحف معاصر. أما إنشاء واجهات المبنى الخارجية والممرات المقنطرة والدعامات المعلقة التي صممت على شكل هندسي ذات زوايا قائمة ولبست بحجر جرانيت بلون رمادي فاتح فهي تجعل مبنى المتحف يظهر كمرسى على شاطىء البحر.

يحوي التعبير التشبيهي للسفينة الراسية في الميناء عبارة مجازية في لغة الهندسة التعبيرية المجردة لـ "الشراع" الواقع تقريبا في وسط المتحف المربع الشكل، الذي هو ليس سوى صحفتين شبيكتين "متكأتان" على بعضهما يبلغ ارتفاعهما 58 مترا. هذه التحفة الهندسية تسمح بتلامس الصحاف ثنائية الانحناء على ارتفاع 40 مترا في نقطة واحدة فقط وبأن تكون كل منهما مثبتة في نقطتين في القاعدة. ويتم سد الفجوة في الوسط بواجهة زجاجية تكون مرتكزة على هيكل أسلاك متشابكة كشبكة صيد ضخمة. ونظرا لشدة ارتفاع فراغاتها تسمح هذه بالتالي بعرض سفن شراعية من نوع Junks.

وبهذا بات المتحف البحري في مخططه المعبّر في المنطقة الطوبوغرافية الساحلية المستوية رمزا بارزا لـ لينجانج نيو سيتي.