ألمانيا, برلين 

محطة قطار برلين المركزية

arrowImagesarrow

الجائزة الأولى في مسابقة الهندسة المعمارية لعام 1993
التصميم: ماينهارد فون جركان، يورجن هيلمر
العاملون بالتصميم: ينس كالك برينر، مانفريد شتانيك
إدارة مشروع قطارات المسافات الطويلة: هانز يواخيم جلان، كلاوس هوير
إدارة مشروع الأسقفة الزجاجية: بريسكا مارشنر
إدارة مشروع بنايات المكاتب الممتدة كجسرا فوق سقف المحطة: بريسكا مارشنر، سوزانه فينتر
العاملون بالتنفيذ: كريستل تيم شفارتس، بيتينا كرويتسهيك، ميشائل شولتس، بترا كاوشوس، مونيكا سالوفسكي، تومومي أراي، كلاوس ديتر شيمبف، إيفان إيفانوف،  كاترين يونجه، يان كوتجن، كارستن فريتشه، بوركهارد بيك، ريسترد ماك ديامادا، سيلكه بيتري، بيرند كوتسيبر، ديرك تيتجن، ماتياس هولتشميت، كمال أكاي، أندرياس ابنر، فرانك أناكر، شتيفان بوت، هينينج راسكه، ماينهارد رودولف، يوخن كون، ديرك هونرباين، هوبرتوس بيبر، فيتا رومر، إليزابيث ميتلسدورف، رالف برويس، بيتر كارن، أمرا شتيرنبيرج، رادميلا بلاجفكانين، آريند بوخهولز بيرجر، هانز مونشهالفن، مايكه كارلسن، إيفانكا بركوفش، أنشه فايفر
الإستاتيكا:
schlaich bergermann und partner; IVZ/Emch+Berger
تصميم الإضاءة: Peter Andres + Conseptlicht GmbH
إمداد الخدمات داخل المباني: شركة Ingenieurgesellschaft Hoepfner
المسؤول عن البناء: شركة السكك الألمانية (DB) ويمثلها شركةDB Projekt Verkehrsbau AG
فترة التشييد: 1996 - 2006
المساحة الأرضية الإجمالية: 175000 متر مربع
5 مستويات للمواصلات
طول السقف الزجاجي بين الشرق الغرب: 321 متر
عرض السقف الزجاجي: 59-68 متر
ارتفاع السقف الزجاجي من حافة رصيف المحطة:
15-17 متر
المساحة الأرضية: 100000 متر مربع

 

تصوير:

Hans-Georg Esch

www.hgesch.de

Juergen Schmidt

jürgen_schmidt_fotografie@gmx.de

Luftbild Berlin

Marcus Bredt

www.marcusbredt.de

في الموقع التاريخي في حي حديقة برلين للحيوان (تيرجارتن) غرباً من ميناء هومبولدت، تم بناء محطة قطارات برلين الرئيسية الجديدة للمواصلات الخارجية والمحلية والإقليمية والتي تُعد أكبر محطة قطارات من نوعها في أوروبا. فهنا تتقاطع خطوط قطارات فائقة السرعة التحت أرضية الجديدة والمعروفة بـ انتر سيتي اكسبريس (Inter City Express- ICE) المستخدمة لاجتياز المسافات الطويلة بين الشمال والجنوب مع خطوط السكك الحديدية ذات الانحناءات والتي تصل الغرب بالشرق. علاوة على ذلك، تتوفر في كلا الاتجاهين خطوط القطارات الخفيفة المعروفة أيضا بـ الترامواي وخط حديدي لمترو الأنفاق الذي يربط الشمال مع الجنوب، بالإضافة الى مرور خطوط ممتدّة بين الشمال والجنوب بعمق 15 مترا عبر نفق تحت نهر شبريه (Spree) وحي تيرجارتن. هنا تحت الأرض تم إنشاء محطة للقطارات فائقة السرعة ذات ثمانية مسارات وأربعة أرصفة خاصة بالمواصلات الخارجية والإقليمية، وأيضا محطة قطارات جديدة لخط مترو الأنفاق رقم 5 (U5) والتي توازي مسار السكك الحديدية الخاص بقطارات فائقة السرعة من الجهة الشرقية. أما مسار خطوط السكك الحديدية بين الشرق والغرب فيمتد في ارتفاع 10 أمتار عن مستوى الشارع وهو يُماثل مسار منشآت السكك الحديدية السابقة. وتم مد أربعة خطوط سكك حديدية للقطارات فائقة السرعة وخطين للترامواي على أربعة جسور جديدة لمسارات قطارات داخل المدينة.
ويُعتبر المبدأ الأساسي القائم عليه التصميم الهندسي لمحطة قطارات برلين علامة بارزة  في توجيه مسارات السكك الحديدية المرسومة لبناء المناطق الحضرية. حيث يُظهر التصميم الهندسي للمحطة الأسقفة الزجاجية الدقيقة ذات المساحات الكبيرة وأيضا بنايات المكاتب الكائنة في الجسرين فوق سقف المحطة.

تمتد جميع المنشآت الخاصة بالمواصلات لمحطة القطارات على ثلاثة مستويات:
المستوى -2:
قطارات المواصلات الخارجية والقطارات الإقليمية بين الشمال والجنوب،
خط مترو الأنفاق رقم 5 (U5)
المستوى ±0:
وسائل النقل العامة (ÖPNV)، النقل الخاص (قيادة المركبات حتى بوابات مداخل المباني، مواقف سيارات قصيرة الأجل)، النقل بالدراجات وحركة المشاة، الحركة السياحية (الحافلات، النقل البحري)
المستوى+1:
قطارات المواصلات الخارجية والقطارات الإقليمية على خطوط القطارات الخفيفة داخل المدينة، ترامات رقم
S3، S5، S6، S7، S9

تبلغ المساحة الإجمالية لمحطة قطارات برلين الرئيسية الجديدة 175 ألف متر مربع، منها ما يقارب مساحة 15 ألف متر مربع مخصصة لمحال تجارية ومطاعم، وأخرى بمساحة 50 ألف متر مربع مخصصة للمكاتب في البنايات الممتدة كجسرا فوق سقف المحطة ومساحة 5500 متر مربع لغرض إدارة عمليات السكك الحديدية وأيضا مساحة 21 ألف متر مربع مخصصة للتنقل داخل المباني وكمساحة موزعة.    

ولأرصفة المحطة مساحة مخصصة تبلغ 32 ألف متر مربع ومساحة 25 ألف متر مربع مُستغلة كموقف للسيارات.

تكمن أهمية محطة قطارات برلين الرئيسية التي هي أكبر ملتقى لخطوط السكك الحديدية في أوروبا بعد إنهاء بناؤها في عام 2006 ليس فقط في كونها نقطة تلاقي المواصلات  في المنطقة المجاورة مباشرة لمنطقة حكومة برلين، بل بكونها تمثل مجمّع به حركة دائبة الذي يربط المناطق الحضرية المحيطة به ذات الطابع المختلف ببعضها البعض بفضل تعدد استخدام مساحاتها كمساحات تجارية ومكاتب.