ألمانيا, برلين 

مطار برلين تيغل

arrowImagesarrow

الجائزة الأولى في مسابقة الهندسة المعمارية لعام 1965
التصميم: ماينهارد فون جركان، فولكفن مارج، كلاوس نيكل
الشركاء: كلاوس شتاراتسكه، كارستن براور، رولف نيدبالا
العاملون: مارينا آودر، أورسولا أغسطس، جيرد بيكنباخ، كارستن بروكشتيت، هانز بوخكا، هانز ديكه، بيرند أيْكِماير، أوفه فرديناند، جودرون فليهر، أندرياس فرانز، لوتار جيرهارد، مارن جريبنر، رودولف هينينج، فولفجانج هيرتل، هانز هيرزليب، فولف هينيكه، كريستيان فون هوبفجارتن، مانفريد إليج، باربرا نيماير، دامير بيريسيش، بيتر رومر، جوتفريد سويْله، هيلجه بيتز، كريستل شميت، مانفريد فيتر، جريتشن تسيزه،  فيرنر تسيمر
العميل: Senate of Berlin
المسؤول عن البناء: شركة
 Berliner Flughafen-Gesellschaft mbH
فترة التشييد: 1970-1975
المساحة المبنية:  28000  متر مربع
انهاء البناء: عام 1975

 

تصوير:

gmp Archiv

Landesbildstelle Berlin

www.landesarchiv-berlin.de

تعود فكرة تصميم البُنية الكلّية لهذا المطار درايف إن Drive-In الى إبقاء كافة التطورات البنائية المستقبلية كوحدة معمارية متماسكة، كذلك كما هو أيضا بالنسبة لجميع الإنشاءات والأسقفة والأرضيات والأدراج والبُنيان الداخلية التي قد أُعتمد في تصميمها على نفس أُسس ومعايير المنطق الهندسي. وتُعادل الأُُسس الهندسية للشبكة ثلاثية الزوايا في المسقط الأفقي أُسسها في المقطع العمودي، وتبقى خرسانة هيكل المبنى غير المنجز ظاهرة من الداخل والخارج.  

في حين أنه يتم تنفيذ الوظائف الأساسية في الجهة المركزية من المطار، تُستخدم منطقة البوابات المؤدية للطائرات لإتمام إجراءات فرعيّة مباشرة مع الركاب وإعداد الطائرات. أما صالات السفر والوصول فتتواجد في دور واحد. وهنا لا تقتصر مهام شركة جي إم بي في هذا السياق على تصميمها للمطار فحسب بل قد كُلّفت للقيام بتخطيطات فردية لمباني المطار إضافة إلى تخطيط الطرق والجسور والمدرجات وتصميماتهم للمناظر الطبيعية ونظام المعلومات وكافة التصميمات الداخلية تقريبا.