ألمانيا, برلين 

مطار برلين براندنبورغ فيلي برانت

arrowImagesarrow

التخطيط الجماعي لمطار برلين براندنبورج فيلي برانت
gmp Generalplanungsgesellschaft mbh  (المكلف بإدارة تخطيط المشروع)
JSK International Architekten und Ingenieure mbH  (المكلف بإدارة التخطيط الشامل)
التصميم: ماينهارد فون جركان، هوبرت نينهوف، هايو باب، 2005
المكلف بإدارة المشروع: هايو باب
إدارة المشروع: يوخن كون، مارتين جلاس
العاملون بالتصميم وفريق العمل المخطط: تومومي أراي، صوفي باومان، كارستن بروكي، كونستانزه إلجيس، إلكه جلاس، بيترا كاوشوس، بيتينا كرويتسهيك، بيرجيت ريكه، ميلاني شير، سوزان توركه، كريستيان فنتسل، روبرت إيسن، أنشه باجاريك، ألبيرتو فرانكو فلوريس، ايليا جندلمان، كريستيان هانسن، باتريك هوفمان، مارتين كريبس، هيلجه ليتسيوس، فيدو فايسه
دليل التصميم
إدارة المشروع: هايو باب، بيرجيت ريكه
فريق العمل المخطط: صوفي باومان، كونستانزه إلجيس، بيتينا كرويتسهيك، آنا نيبل،
 اوزياس لوباتن أورتيجا
العاملون بالتنفيذ  
أعمال المناقصة والتخطيط: بيترا كاوشوس، إيفان إيفانوف (حتى يونيو 2008)
سقف القاعة / واجهة القاعة
إدارة المشروع: مارتين جلاس
العاملون: أنشه باجاريك، لينا بروجر، إيفان إيفانوف، اوزياس لوباتن، أنيكا مولر
(تحت التمرين)، ليزا بفيسترار (تحت التمرين)، سوزان توركه، إلكه جلاس، سارة تابرنر، لوسيا مارتينيز
التنسيق الداخلي
إدارة المشروع: بيترا كاوشوس
العاملون: سوزان توركه، أوشي كوبر، إيفان إيفانوف،
تومومي أراي، رينيه فيجاند، كريس هيتاش، باتريك هوفمان،
جوليان هيبرت، آنا جوردان

مباني مخصصة للشركة
إدارة المشروع: روديجر فون هلموت
العاملون: ايلينا  فليجلر، يوليا هيلجنبيرج، كريستيان بلانك،
أوشي كوبر، آنا جوردان، فرحات يلدريم، كيرستين كروجر،
كارستن بروكي، هيلجه ليتسيوس، كلوديو أشيتونوهوش،
 ماركوس بفيسترار، دورته جروس، كارولينه جوركه
مواقف سيارات الدرجة الأولى / تصميم المناظر الطبيعية / مبنى المدخل والاستقبال
محطة القطارات
إدارة المشروع: بتينا كرويتسهيك
العاملون: آنا نيبل
الإشراف على المشروع
إدارة البناء: كنوت نيل
تنسيق المشروع: بيرجيت ريكه
المناقصة: فرانك بارتوس، أندرياس ابنر، توبياس جوترت، فرانك هيرتل، أوفه أوته، كريستوف روهنر، ماتياس شنكر
إدارة التكاليف: ستيفان بوت، كلاوس ليبشر، كلاوديا شميت، ماريا سيفرت، يوهانس فالدشميت
تخطيط الوقت: فرانك بارتوس، تيم اوبرمان
الإشراف على المشروع: كارل باومجارتن، بيتر بيرمان،
سابينه بيلد، إينيس برويسته، بير دالهورست،
بيتر جريجك، كاترين جلايس، توبياس جوترت،
فرانك هيرتل، كريستيان هرتسغ، يوليوس هوبيدن،
فيليب كابتينا، مانفريد كروجر، ماركس ليمان،
آنا ميديتش، يورجن ميسفلت، كريستوف روهنر،
سوزانه تيملر، دانييلا فالجر
إدارة المشروع: شركة
CBP Beratende Ingenieure GmbH
الإستاتيكا: شركةSchuessler-Plan Ingenieurgesellschaft fuer Bau- und Verkehrswegeplanung mbH Berlin   
schlaich, bergermann und partner
تصميم الإضاءة: Conceptlicht
التخطيط الخاص بالفراغات:
Schmidt Landschaftsarchitekten
المساحة الأرضية الإجمالية: 600000 متر مربع
فترة التشييد: 2008 - 2012 

 

تصوير:

gmp Architekten, JSK International / Visualisierung: Björn Rolle

Marcus Bredt

www.marcusbredt.de

إن إنشاء وحدة وظيفية وتنظيمية في المناطق التابعة لمرافق المطار كافة يُعد مرجعاً مهما لتحقيق التطور الإيجابي لمطار برلين براندنبورج فيلي برانت حيث بات محور مركزي لنشاط حركة النقل الجوي الدولية. وبهذا يُعتبر مبنى الركاب المبنى الرئيسي للمطار ويشكّل رأس المنشأة ككل، أما جميع المباني الفرعية ومباني مدينة المطار فتتبع له تنظيميا.
يستهدف تخطيط مطار العاصمة الألمانية الجديد الى أن يكون المحور الأوسط لمدارج هبوط وإقلاع الطائرات المتوازية في جهتي الشرق والغرب كـ "ركيزة" للمنشأة الذي يربط العناصر الرئيسية بها. ويشمل مبنى المسافرين بعناصره الأساسية مبنى ركاب رئيسي ومسارات مؤدية الى بوابات الصعود الى الطائرات.

وهناك نظام وحدات الذي يجمع المجمع ككل، يمكن دمج وحداته عند الحاجة (المبنى الملحق بمبنى الركاب الحالي1 و 2، رصيف في الغرب الخ). ويتكون مبنى الركاب من دورين بحيث يتم في الجانب الأرضي الفصل التام بين المغادرين والقادمين، أما الطابق المخصص للمغادرين وهو الطابق الرئيسي للمبنى فقد تم تصميمه كصالة فسيحة مضاءة يشدّها هيكل دقيق من الصلب والزجاج. ويعكس مبنى الركاب ببناء واجهاته وأشكاله الهندسية الواضحة عناصر معمارية من الفنون التشكيلية لـ شينكل وحتى لغاية مدرسة باوهاوس الفنية.

يضفي المدخل الرئيسي للمبنى عبر طريقه التي تصطف الاشجار على جانبيه طابع مدني وريفي لمدينتي برلين وبراندنبورج. ومن المقرر أن يحتوي مبنى الركاب في موقعه في الوسط على ستة طوابق، مستوعباً في انطلاقه نحو 22 الى 25 مليون مسافر، كما ويمكن تعزيز القدرة الاستيعابية لمطار برلين براندنبورج فيلي برانت تدريجيا حتى تبلغ حوالي 40 مليون مسافر، وذلك اعتمادا على تنمية السوق.