البرازيل, ماناوس 

إستاد آرينا دا أمازونيا

arrowImagesarrow

Arena da Amazônia, Manaus
التصميم ووضع خطة المشروع: شركة gmp و schlaich bergermann und partner بالتعاون مع stadia في ساوباوبو
التخطيط التنفيذي: شركة gmp و schlaich bergermann und partner

التصميم فولكفين مرج، هوبيرت نينهوف مع مارتن جلاس، 2008
رئيس المشروع مارتن جلاس ، مايك كارلسن
إدارة المشروع البرازيلبوركهارد بيك، ساندر-كريستيان تروست
مدير مكتب gmp do Brasil رالف آمان
العاملون (بالترتيب الأبجدي) صوفي-شارلوت ألتروك، فيليبي بلاني، لينا بروجر، كلوديا شيابيني، ليزيلوته ديكر، باربرا ديورنج، شتيفاني أيشلمان، كونستانس إربه، سيلكه فلاسنوكر، بريسيلا ليما دا سيلفا جيرسدورف، إلكه جلاس، روثي غولد، جاكلين غريغوري، كلاوديو أكيتونو هوش، فابيان كيرشنر، جوليانا ;كليبا رايتسن تال، يوخن كون، مارتن كريبيس، هيلجا ليزويس، فايت لينيفيج، أوزياس لوباتون أورتيغا، غويلهيرم مايا، رودريغو تيكسيرا ماتياس دورو، لوسيا مارتينيز رودريغيز، عادل معتمدي، ديرك مولر، ديرك بايزل، إيفانكا بريكوفيك، كاميلا بريفيه، نيكولاي رايش، شتيفان زاس، فلوريان شفارتهوف، فاريبورز رحيمي، سارة تابيرنر بون سترا، سونيا تابوردا، انجليكا لاروكا تروست، كاترين فيته
مجموعة العمل بالتعاون مع: شركة schlaich bergermann und partner ، شتوتجارت وstadia ، ساو باولو
التصميم الهيكلي والتخطيط: schlaich bergermann und partner - كنوت جوبرت مع كنوت شتوكهوزن  ومريام صايغ
العاملون (بالترتيب الأبجدي) تياغو كارفاليو، اولي ديلمان، أندرياس أيزيلي، فلوريان جيجر، ألبرتو جوسين، سيباستيان غروتز، جوشن جوجيلر، أكيم هول، رومان كيملر، هوبيرت كونز، ساندرا كوستنر، والتر باجانوسي، جانا بافلوفيتش، بيرند رونكه، غويلهيرم صايغ، تيلمان شوبر، ألكسندر شتيبلاين، ألفريد ستراسدايت، كاي تسفايجأرت
الهندسة الهيكلية للهياكل الخرسانية بالتعاون مع  شركة EGT, São Paulo؛ و Larenge, São Paulo ؛ و Ruy Bentes, São Paulo؛
التقنية الداخلية شركة b.i.g. Bechtold Ingenieurgesellschaft mbH und MHA، في ساو باولو (مرحلة التصميم)، شركة TeknikaProjetos e ConsultoriaLtda, São Paulo، و SoengConstruçãohidroelétricaLtda, São Paulo، و Bosco &AssociadosLtda, São Paulo، و LoudnessSonorizaçãoLtda, São Paulo
تخطيط المساحات المفتوحة ST raum a. (مرحلة التصميم)، Interact, São Paulo
المقاعد حوالي 44400
طول الملعب 240 تقريبًا
عرض الملعب 200 م
فترة الإنشاء 2010-2014

 

تصوير:

gmp Architekten

www.gmp-architekten.de

Marcus Bredt

www.marcusbredt.de

 

Certification:

شهادة الترخيص: LEED Certified

ماناوس هي عاصمة إحدى ولايات البرازيل المسماه بنفس الاسم، وتقع مدينة ماناوس حيث يلتقي نهري ريو نجرو وريو سوليموس، ومن ثم ينشأ نهر الأمازون أعظم نهر على وجه الأرض. وهذه المدينة المليونية التي تقع وسط الأدغال وتبعد 1500 كم عن البحر، والتي كانت مشهورة قديما بعاصمة المطاط، تُعتبر مركزا ماليا ذا علاقات تجارية عالمية حيث تتمتع بمنطقة للتجارة الحرة. وعلاوة على ذلك فقد أمد التراث المالي والثقافي لهذه المدينة وإمكانات الغابات المطيرة حولها بعوامل جذب كبيرة فيما يخص السياحة.

وكانت الفكرة الرئيسة عند تصميم "ملعب آرينا دو أمازونيا" هو تصميم إستاد بسيط لكن ذو فاعلية عالية، وفي نفس الوقت يُعد بمثابة مرجعية لهذا المكان ذي الطبيعة الخاصة، حيث المناظر الخلابة وتنوع أشكال الطبيعة للغابة المطيرة المدارية.
ويقع الإستاد المصمم بحيث يسع 44000 متفرجا مباشرة على محور مواصلات يربط المطار بوسط المدينة. وإستاد آرينا دو أمازونيا هو جزء من منتزه رياضي كبير يشمل أيضاً قاعة لاحتفالات السامبا ومنشأة لألعاب القوى الخفيفة وقاعات متعددة الأغراض ومركزاً للسباحة، وهذا الإستاد يوفر المتطلبات المثالية لأحداث رياضية على المستوى المحلي والاحترافي. وهذا المشروع قد تم تصميم أساساته بالاشتراك مع شريكنا المحلي ستاديا  STADIAمن مدينة ساو باولو وكذلك مع شلايش برجرمان وشركاء آخرين من مدينة شتوتجارت.

وقد تم الاستفادة من الطبيعة الطيبوغرافية للمكان حيث يقع الإستاد على قاعدة فوق منحدر بسيط، يمكن استخدامها تجارياً وكذلك كمواقف للسيارات. وسيتم إنشاء حيز دائري من أماكن الاستراحة ومن المساحات المكتبية ومطاعم للمشجعين لتفصل الدور العلوي للبناية عن الدور الأسفل في القاعدة.

ويتكون تصميم السقف من هياكل متشابكة، تعمل حواملها المصنوعة من قوالب الصلب المجوف كمجاري كبيرة في نفس الوقت لاستيعاب كميات المياه الهائلة الناتجة عن الأمطار المدارية. وبسبب الطقس الحار الرطب لمنطقة الأمازون فمن المخطط أن يعلو السقف واجهةٌ تقوم بتظليل مدرجات الجماهير والتحكم في عملية الفتح والإغلاق بطريقة عمودية. وكل من حقول السقف والواجهة يتكون من مواد زجاجية شفافة تعمل طبقاتها المساعدة على خفض التسرب على انعكاس الحرارة وبالتالي العمل على تبريد الجو. كما تعمل الفتحات الطبيعية الناشئة من خلال فتحات الواجهات على تلطيف الطبقة الهوائية القريبة من الأرض.
وتحت شعار بطولة عالمية تحافظ على البيئة يتم تصميم الإستاد كأول إستاد من نوعه يعمل في إطار معايير مجلس الولايات المتحدة للأبنية الخضراء المعروفة بـ (US Green Building Council). والتصور البيئي في مجموعه يراعي اختيار المكان، والترتيب البنائي وإدارة المياه واستهلاك الطاقة وتقنية التنظيم والإدارة وعملية التخلص من المخلفات وكذلك عملية مراقبة ومتابعة العمل.

وبهذا فإن مدينة ماناوس كأحد أهم مراكز البيئة في أمريكا الجنوبية لها خريطة مميزة في مجال البيئة، حيث تأخذ على عاتقها التعامل المسؤول على المدى البعيد مع الموارد الطبيعية.