نبذة عن شركة جي إم بي

تأسست شركة جي أم بي على أيدي المهندسين المعماريين ماينهارد فون غركان وفولكفن مارغ في عام 1965. وقد انضم إليهم ثلاثة شركاء إضافيين وشريك في الصين وأحد عشر من الشركاء المتضامنين.
تضم جي أم بي أكثر من 500 مهندس معماري في أحد عشر فرعا حول العالم.
وتعد شركة جي أم بي وشركاؤها من الشركات المتميزة بنهج اختصاصي والذي من خلاله تقوم الشركة بتحمل مسؤولية المشروع في جميع مراحله، من الفكرة الأولى للتصميم وتنفيذها وحتى التصميم الداخلي. وقام المهندسان المعماريان ماينهارد فون غركان وفولكفن مارغ وشركاؤهم في الـ50 عاما الماضية بتصميم وتخطيط وإنشاء المباني في معظم المدن الألمانية الرئيسية.

وتتميز وجهة نظرهم المعمارية بمعايير «فيتروفيو» للصلابة والـمنفعة والراحة والجمال. وبناء على استيعاب هذه المفاهيم المعمارية، تكسب العمارة لدى جي أم بي ميزة الاستدامة بمعنى الدوام, ليس فقط من خلال استخدام المواد المتناسبة للعوامل المناخية فحسب بل أيضا عندما يصمم البيت بطريقة واضحة ومريحة كغلاف لحياة إنسانية متنوعة. وعلاوة على ما يتطلع إليه هؤلاء المهندسون فإن بناءهم يتم في حضارات مختلفة وذلك وفقا لمبادىء توجيهية معتمدة وبالتشاور مع العميل.

ولقد صمما البيوت الصغيرة والفنادق والمتاحف والمسارح وقاعات الحفلات الموسيقية، ومباني المكاتب، والمراكز التجارية والمستشفيات، بالإضافة إلى المرافق البحثية والتعليمية والرياضية ومباني المواصلات ومباني التجارة والصناعة والتخطيط الرئيسي للمدن.وقد اشتهرت شركة جي أم بي عالميا كشركة معمارية للمطارات عندما أتمت تصميم وإنشاء مطار برلين تيغل في عام 1975 كمطار ذي مفهوم «درايف إن» للطائرات. وقد تم لاحقا تطوير هذا المخطط المبتكر لصالات القدوم والإقلاع لكل من مطار شتوتغارت ومطار هامبورغ.

وقد نجحت شركة جي أم بي في الفوز بأكثر من 380 جائزة أولى في مسابقات معمارية شاركت بها على مستوى وطني ودولي والعديد من جوائز الهندسة المعمارية المثالية. وقد أنجزت شركة جي أم بي حتى يومنا هذا بناء أكثر من 410 مبنى حول العالم. ومن ضمن مشاريعها الحالية إعادة بناء قصر الثقافة في دريسدن، وقاعة الفنون مانهايم ومـلعب برنابيو لـفريق كرة القدم الإسباني ريال مـدريد. وقد أثبتت شركة جي أم بي كفاءة عالية في تخطيط المدن في دراساتها التصورية لمشروع مدينة «هافن سيتي هامبورغ» بالإضافة إلى عدد من مشاريع التخطيط في الصين بما في ذلك تخطيط المدينة الجديدة لينغانغ نيو سيتي التي صممت لاستيعاب 000.800 مليون نسمة.

وبالإضافة إلى مشاريعها في ألمانيا تشارك جي أم بي حاليا في عدة مشاريع في سويسرا والنمسا وبولاندا والصين والهند وفيتنام وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإسبانيا وروسيا وقطر وإيران والباكستان ولوكسمبورغ على سبيل المثال لا الحصر.